منتديات المافيا KSA
مرحبا بك عزيزي الزا ئر. نرجو منك أن تسجل و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
وللعلم عزيز الزائر منتديات منتديات المافيا KSA


برامج جوال العاب بلاستيشن اكس بوكس
عالم من المسابقات جوائز ومن ضمن الجوائز
قرى في لعبة ترافيان ذهب في لعبة ترافيان
بطائق شحن جوال مبالغ ماليه والكثير الكثير
مسابقات شهريه فقط
سجل معانا وسوف تعيش تجربه متميزه معانا

مع تحيات

اداراة منتديات منتديات المافيا KSA



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
» ارجوووووووووووووووووووووووكم ياااااااااااالغواليالخميس فبراير 23, 2012 9:26 amمن طرف» دروس الفوتوشوب للمبتدئين دروس الفتشوب درس طريقة عمل دوائر سكرابية بالفوتوشوب بالفتشوب درس مفيد وسهلالثلاثاء مارس 29, 2011 10:38 amمن طرف» صور نساء جميله!!الخميس أكتوبر 14, 2010 5:45 amمن طرف» حلـى الفيسات2010الخميس أكتوبر 14, 2010 5:43 amمن طرف» صورطريفه ورائعه لـ لعبة البلياردو صور روعه لـ البلياردو صورالبلياردو 28 صوره روعه للعبة البلياردو صور مختلفه للعبة البلياردو صور بلياردوالأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:59 amمن طرف» يجي مع تحديث الكنيت باند جديدالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:59 amمن طرف» اعلان هام : اسم الفائز بمسابقة القريه الف مبروك للفائزالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:49 amمن طرف» موضوعي الأول الحصري" الحل الكامل للعبة Prince of Persiaالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:38 amمن طرف» حمل برنامج حصن المسلم حمل برنامج حصن المسلم تصميم فتاه سعوديه حمل البرنامج (انشر الموضوع ولك الاجر باذان الله)الأحد أغسطس 15, 2010 11:07 amمن طرف

شاطر | 
 

 حادثة طفلة "مهد الذهب" تشعل الخوف داخل البيوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almafia ksa
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1021
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

مُساهمةموضوع: حادثة طفلة "مهد الذهب" تشعل الخوف داخل البيوت   الإثنين يناير 11, 2010 5:37 pm


 حادثة طفلة "مهد الذهب" تشعل الخوف داخل البيوت  منتديات المافياKSA
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
​رولا المسحال - سبق - الرياض : لم تكن طفلة" مهد الذهب" ذات الستة أعوام هي الضحية الأولى ، فكل حكاية تبدأ باستدراج ثم اعتداء وفي النهاية تنتهي بموت الضحية أو بجرح نفسي لا يندمل مع مرور سنوات العمر.

فالـ" التحرش الجنسي" كلمة يرفضها المجتمع، وتتلعثم ألسنة الكبار في نطقها خشية من سطوة العيب والحرام، بينما تبقى الضحية تأن في ألم لسنوات أو تنتهي حياتها في لحظات تحت سطوة المعتدي وخوفه من أن كشف أمره.

حادثة طفلة مهد الذهب جاءت لتنعش ذاكرة المواطنين الذين لم تغمض أجفانهم لأشهر خلال العام الماضي وهم ينتظرون القبض على سفاح حائل الذي اختطف خمسة أطفال قتل أصغرهم وهو لا يتجاوز الثالثة من عمره، ولم يكد حكم القصاص ينفذ بالجاني حتى صعقهم خبر مقتل الطفلة.

الطفلة التي لم يكن لها حول ولا قوة سوى تهديد قاتلها بأنها ستبلغ والدها بما كان من المجرم، تحولت إلى جثة هامدة بعدما تخلى الشاب عن إنسانيته وسارع بضربها على رأسها بوتد الخيمة، ليعود ببراءة لوالدها المكلوم ويشاركه في البحث عنها أو عن جثتها.

ولا تخبو حادثة حتى تلاحقها حادثة أخرى تنتهي بجثة طفل انتزعت منه حياته، فحادثة حائل تزامنت مع ما عرف في مدينة الرياض بجريمة حي السلي، جريمة أخرى كانت بدايتها استدراج لطفل وإنتهت بمقتل الطفل ووالده على يد المجرم بوحشية.





الطرف الأضعف

ليس من المستغرب أن تنتهي بعض جرائم التحرش الجنسي بقتل الضحية باعتبارها الطرف الأضعف في الجريمة فبحسب الدكتور إبراهيم الزبن أستاذ مساعد علم الاجتماع الجنائي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فإن المجرم غالبا ما يعمل وفق ما أسماه نظرية الفرصة الاجتماعية.

وأوضح " هذا يعني أن يكون هناك غياب ممن لديه القدرة على المنع ، مثل ذوي الطفل، أو رجال الأمن أو الجيران، وكذلك وجود الضحية، ومن لديه القدرة على ارتكاب الجريمة "، مشيرًا إلى أن الطفل يعتبر ضحية يسهل الوصول إليها، خاصة في حال غياب الرقابة عن الطفل".

وقال الزبن: "ليس هناك شك أن من يرتكب مثل هذه الجرائم شخص غير سوي لديه مرض نفسي، أو سوابق"، مشيرًا إلى أن الدراسات أشارت إلى أن الكثير ممن يتعرضون للتحرش في صغرهم قد يتحولون لمتحرشين في كبرهم".

وأضاف:" ربما يستغل الجاني أن الطفل وخاصة في سنوات عمره الأولى لا يمكن أن يحدد هوية الجاني أو مرتكب الجريمة"، مشيراً إلى أن المجرم قبل القيام بجريمته يقيس فعلته بمدى الخسائر أو المنفعة التي يمكن تحقيقها من الجريمة"..

ويرى الزبن أن هناك ثلاثة أسباب قد تدفع أي متحرش جنسي لقتل الطفل الضحية، قائلاً قد يكون المجرم سادي ، وله سمات أخرى غير "الجنس"، ويتلذذ بالقتل"، مضيفا" ربما يعتقد بعضهم أن الطفل في هذه الحالة يشكل عليه خطرا مما يدفعه للتخلص منه". وقال" وقد يعتقد أن تخلصه من الطفل قد يخفي جريمته".



التحذير الحذر

وأكد الزبن في حديثه لـ "سبق" أنه لا يمكن تحديد من قد يشكل خطرا على الأطفال ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المعتدي قد يكون إنسان تبدو عليه سمات الصلاح ولا يمكن الشك فيه أبدا.

ونوه إلى ضرورة أن يحذر الأباء أبنائهم ولكن دون المبالغة في ذلك حتى لا ينشأ الأطفال مضطربين أو قلقين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدراسات أشارت أن معظم الأطفال اللذين يتعرضون للتحرش يكون ذلك على يد قريب أو على يد شخص تثق به العائلة.

ولم يقبل الزبن أن يعتبر قتل الأطفال ظاهرة في المجتمع السعودي، قائلا" مجتمعنا يتمتع بميزة تميزه عن الكثير من المجتمعات وهي الوازع الديني، وما يحدث لا يعتبر ظاهرة مقارنة بمجتمعات أخرى غربية".



التوربيني مثالا

وتعد أشهر الحوادث على الصعيد العربي وأكثرها بشاعة ما حدث في مصر على يد شاب عرف في وسائل الإعلام في حينها بـ "التوربيني" قتل بمساعدة عصابته أكثر من أربعين طفلا بعد أن إغتصبهم على ظهر القطارات .

وذكرت وسائل الإعلام أن عبد الرحمن أو التوربيني قتل بمفرده أكثر من 25 طفلا وألقى بجثثهم في أماكن مختلفة.

ومن المؤكد أن ما يحدث في المجتمع السعودي لا يعدوا كونه حوادث فردية ، ولكنها تكشف بين الفينة والأخرى مشكلة أكبر حيث أظهرت دراسة حديثة أن ربع الأطفال السعوديين يتعرضون للتحرُّش بكافة أشكاله، وأن أكثر من 70% من المعتدين على هؤلاء الأطفال من المحارم (أب، أخ، عم، خال).

وقال الدكتور علي الزهراني، معد الدراسة، والتي حصل بها على الدكتوراة من قسم الطب النفسي بجامعة أدنبرة باسكتلندا " " إن 62.1 % رفضوا الإفصاح عن الأشخاص الذين أساءوا إليهم لحساسية العلاقة التي تربطهم بهم، بينما صرح 16.6% منهم أن الأقرباء هم الذين أساءوا لهم جنسيا، بينما قال 4.8 % أن إخوة هم من فعل بهم ذلك، و12.3% أصدقاء و 2.1 % معلمين، بينما تنخفض النسبة إلى 1 % لكل من الآباء والأمهات.

كما أكدت دراسة أخرى أجريت في مركز الرعاية الاجتماعية بالرياض أن 80% من المعتدين على الأطفال من الأقارب، وأن 8 من كل 10 حالات يكون المعتدي شخص يثق فيه الطفل أو يحبه، فيستغل المعتدي هذه الثقة أو الحب ويغري الطفل للانخراط في ممارسات لا يعرف الطفل حقيقتها وينخدع بها في البداية.



تخوف وقلق

وبدا وقع خبر طفلة مهد الذهب على بعض الآباء شديدا ، مبدين تخوفهم من أن يتعرض أطفالهم لمشاكل مماثلة دون أن يستطيعوا مواجهتها. وقال أبو عبد الرحمن وهو أب لخمسة أطفال أنه يسعى دائما لمحاورة أطفاله وتخويفهم من الغرباء.

وأضاف" في بعض الأحيان أشعر أني أبالغ ولكن كلما سمعت خبرا مماثلا حتى انتابني الرعب من أن يكون طفلي لا قدر الله ضحية لمثل هذه الأفعال".

في حين أكدت أم سعد ( أم لطفلين ) أنها تكتفي بإعلام طفليها أن هناك أماكن خاصة لا يمكن لأحد لمسها، وأن عليهم إبلاغها في حال تعرضا لمضايقات، قائلة " لا أشجع تخويف الأطفال ولكن في ذات الوقت أعتقد أن الصراحة بين الأهل والأطفال كفيلة بحمايتهم.



حد الحرابة

من جانبه قال رئيس لجنة المحامين بالمدينة المنورة سلطان بن زاحم في تصريحات سابقة لـ"سبق" إن قاتل طفلة مهد الذهب مصيره القتل حداً للحرابة، مؤكداً أن لا أولياء الدم لا يملكون التنازل عن هذا الحد "لأنه لا يعد قصاصاً" ولا ولي الأمر"باعتباره قتل تعزير"، وذلك لبشاعة جرمه وانتشار فعله الذي عاد بنا إلى "سفاح حائل".

واعتبر بن زاحم جريمة قتل الطفلة من جرائم الإفساد في الأرض التي تقدر بأنها حرابة لبشاعة الجرم ليكون ردعاً عاماً ليقطع دابر تتابع هذه السلسلة من الجريمة التي بدت تظهر بمجتمعنا في الآونة الأخيرة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vip300x.yoo7.com
 

حادثة طفلة "مهد الذهب" تشعل الخوف داخل البيوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المافيا KSA :: الصحيفه الاكترونيه \ Newspaper in Alaktrunet :: الاخبار العامه الاخبار الرياضيه الاخبار الطريفه والغريبه-


المواضيع والمشاركات المنشورة في  منتديات المافيا KSA لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للإدارة بل تمثل  وجهة نظر كاتبها فقط
 وأبرئ نفسي أنا صاحب الموقع ، أمام الله عز وجل وأمام جميع الزوار والأعضاء على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء على ما يخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق


يمنع اضافة الصور النسائيه في المنتدى والمواضيع الخادشه للحياءويمنع اضافة الموسيقى والاغاني دخل المنتدىومن يخالف القوانين سوف يتم طرده من المنتدى


ارجو ان يكون ردك على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه عندنا ...مع التقدير ..الادارهصفحه جديده1
© phpBB | انشئ منتدى | العلم و المعرفة | الأديان | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك